نظرة عامة على الاقتصاد الأمريكي

1. تقلص الاقتصاد الأمريكي بنسبة 3.5٪ في عام 2020، واتضح ذلك من خلال انخفاض الاستهلاك الخاص بنسبة 3.9٪ في عام 2020، مما يعكس حساسيته العالية لآثار التباعد الاجتماعي الوبائي لفيروس كورونا (COVID-19) وعدم استقرار الدخل حيث وصلت البطالة إلى 5.9٪ في عام 2020.

2. من المتوقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 3.5٪ في عام 2021، بشرط أن تكون الدول قادرة على إعادة فتح وإزالة قيود التباعد الاجتماعي.

سلوك المستهلك

وفقًا لمقابلاتنا مع المشترين المحتملين في السوق الأمريكية، اتضح ان المستهلكون الأمريكيون ينجذبون إلى المنتجات المرتبطة بمهمة اجتماعية مع التركيز على التراث الثقافي والتجارة العادلة والموضة الأخلاقية. هذه العوامل جذابة للغاية لسكان الولايات المتحدة وخاصة جيل الألفية المهتمين بالمنتجات اليدوية التي لا تستغل الايدي العاملة وتوفر أبعادًا وقيمًا اجتماعية، بالإضافة إلى أن هذه العوامل تساعد على ترسيخ القيم التي تمثلها منتجات الحرف اليدوية الفلسطينية.

وأشار المشترون المحتملون أيضًا إلى أن الطلب على المنتجات الفلسطينية جيد حيث تتراوح الطلبات اليومية بين 3 و4، بينما أشاروا أيضًا إلى أن الطلب يتأثر بالوضع السياسي في فلسطين. كما حدث خلال النزاع الأخير في قطاع غزة، حيث وصلت الطلبات اليومية إلى أكثر من 100 طلب باليوم. بينما أشار مشترون محتملون آخرون إلى أنهم يقوموا بوضع طلبات يومية كبيرة من فلسطين لمنتجات الحرف اليدوية للبيع في السوق الأمريكية.

كما أشير إلى أن النجاح في السوق الأمريكية لمنتجات الحرف اليدوية الفلسطينية قد تحقق من خلال تكوين شراكات قوية مع المدونين والتعليم العالي والمجلات الاعلانية وحضور وتنظيم العروض والعمل بشكل فعال مع شركات التسويق للإعلان وتحسين منصات التجارة الإلكترونية.

من ناحية أخرى، ساعدت أزمة COVID19 الأخيرة وسياسة الإغلاق على زيادة أهمية التسوق عبر الإنترنت والتي ينبغي أن تكون مفيدة للشركات الفلسطينية لان الشركات التي تتعامل بمثل هذه المنتجات تميل إلى بيع غالبية منتجاتها باستخدام منصات التجارة الإلكترونية الخاصة بها.

على هذا النحو، يجب أن تشكل طبيعة المنتجات الفلسطينية وقصصها ومسؤوليتها الاجتماعية إلى جانب سلوكيات المستهلكين الأمريكيين الحاليين وأزمة COVID19 فرصة كبيرة لمنتجات الحرف اليدوية الفلسطينية لدخول السوق الأمريكية.

تجارة فلسطين مع الولايات المتحدة الأمريكية

شهدت صادرات فلسطين إلى الولايات المتحدة زيادة مستمرة منذ عام 2010 حيث صدرت فلسطين 7.2 مليون دولار أمريكي إلى الولايات المتحدة الأمريكية. استمرت الصادرات في الزيادة لتصل إلى 10.7 مليون دولار أمريكي في عام 2015 ووصلت أخيرًا إلى 19.8 مليون دولار أمريكي في عام 2019. وفيما يتعلق بأهم منتجاتنا المصدرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فإن زيت الزيتون والتمور هما أهم صادراتنا الثابتة في السوق. حيث صدرت فلسطين في عام 2019 ما قيمته 12 مليون دولار أمريكي من زيت الزيتون و2.5 مليون دولار أمريكي من التمور. وتشمل المنتجات الأخرى المصدرة أعشاب بقيمة 1.4 مليون دولار أمريكي. منتجات الحرف اليدوية تمتع برسوم جمركية صفرية عند الدخول إلى سوق الولايات المتحدة.

ملخص المشترين المحتملين

من المهم أن نلاحظ أن معظم الشركات ادناه شركات غير ربحية وتميل إلى تخصيص عائداتها لمشاريع تنموية في فلسطين. Products of Interest نسبة الاهتمام اسم الشركة # - التطريز - تماثيل خشبية - مسابح - سيراميك - زجاج عالية Shop Palestine MECA 1 درزة على استعداد لإنشاء اتصالات جديدة مع ورش الحرف اليدوية الفلسطينية من خلال إدخالها في البنية التحتية لانتاجها في فلسطين. وذلك للتحكم في عملية التصميم والإنتاج بأكملها ولتوفير التدريب لتلبية متطلبات ومعايير السوق الأمريكية ولتسويق المنتجات في الولايات المتحدة. درزة على استعداد لمساعدة ورش العمل الفلسطينية التي ترغب في البقاء مستقلة من خلال ربطها بالمؤسسات الصحيحة لإجراء اختبار المنتج في السوق الأمريكية ولكن بعد ذلك سيتم تنفيذ تسويق المنتجات من قبل ورش العمل الفلسطينية بشكل مستقل ولكن دارزة ستساعد أيضًا في ربطهم مع شركات التسويق في السوق الأمريكية. عالية درزه 2 - التطريز - تماثيل خشبية - مسابح - سيراميك - زجاج عالية Palestine Online Store 3 تهتم ديرة بمنتجات التطريز مثل الثوب والمجوهرات وغيرها عالية ديره 4

الأسعار

منتجات الحرف اليدوية الفلسطينية التقليدية وتصاميمها تحظى بثمن جيد في السوق الأمريكية. ومع ذلك، فإن التصاميم العصرية لمنتجات الحرف اليدوية الفلسطينية تميل إلى تحقيق أسعار أعلى وزيادة في الطلب عليها. ويشمل ذلك مآزر المطبخ والوسائد والحقائب والأحذية ذات الزخارف المطرزة. أكثر بائعي الحرف اليدوية الفلسطينيين نجاحًا هم أولئك الذين يركزون على قصة لكل منتج لديهم، مع التركيز على المسؤولية الاجتماعية والتعويض العادل للنساء وصغار المنتجين، والذين يضيفون قيمة إلى منتجاتهم لجعلها أكثر حداثة وأكثر جذابة للمستهلكين الأمريكيين الشباب (أي جيل الألفية). لذلك، من أجل جذب منتجات الحرف اليدوية الفلسطينية التقليدية للمستهلكين الأمريكيين، من المهم تقديم تصميمات عصرية جديدة تظل تحمل قيم التراث والثقافة الفلسطينية ولكنها أيضًا ذات صلة بالمستهلكين الأمريكيين. على سبيل المثال بالنسبة للمنتجات الخشبية، فإن أواني المطبخ والأطباق والأوعية التي تحتوي على عناصر ثقافية فلسطينية تلقى طلب أكبر في السوق الأمريكية. من ناحية أخرى، عندما تباع المنتجات الخشبية الدينية بأسعار جيدة في السوق الأمريكية، فإنها تميل إلى استهداف شريحة معينة من المستهلكين الأمريكيين، وبالتالي لن يكون لها نفس مستويات الطلب مثل تلك الأكثر عصرية وذات صلة بقاعدة المستهلك بأكملها. أما بالنسبة لمنتجات السيراميك والزجاج، فإن تصميماتها ووظائفها الحالية تجعلها ذات صلة ومطلوبة في سوق الولايات المتحدة نظرًا لتصميماتها وألوانها الهندسية الفريدة التي لا تتوفر بسهولة للمستهلكين الأمريكيين من مصادر أخرى. تراوح السعر – دولار امريكي الفئة 12$-80$ المنتجات الخشبية والمسابح 9.5$-400$ منتجات التطريز 18$-210$ منتجات الزجاج والسيراميك المصنوعة يدويا.