نظرة عامة على الاقتصاد الاماراتي

  • في عام 2021 ، من المتوقع أن يتعافى الاقتصاد الاماراتي حيث من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.2٪ في عام 2021 ، بعد انخفاض بنسبة 6.4٪ في عام 2020.
  • تشير التقديرات إلى أن الاستهلاك الخاص قد انخفض بنسبة 5.7٪ في عام 2020 ولكن من المتوقع أن يبلغ النمو 1.6٪ في عام 2021.
  • من المتوقع أن تنخفض البطالة إلى 2.8٪ في عام 2021 - انخفاضًا من 3.5٪ في عام 2020.
  • من المتوقع استمرار تعافي الاقتصاد الامارتي من جانحة كورونا وان يسجل نمو في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.2٪ في عام 2022، كما من المتوقع ان يستمر هذا النمو بمعدل 2.6% سنويا.

معلومات حول الامارات العربية المتحدة

المساحة

83,600 كم2

العملة

درهم اماراتي (100 فلس = 1 درهم)

العاصمة

ابو ظبي

الحزب الحاكم

لا توجد أحزاب سياسية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تتم إدارة الدولة من قبل:

1 - رئيس الدولة: الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (2004).

2 - الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (2006)

 

البنية السياسية

الإمارات العربية المتحدة هي اتحاد من سبع إمارات - أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين. تتركز السلطة السياسية في أبو ظبي ، التي تسيطر على الغالبية العظمى من الثروة الاقتصادية والموارد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

تجارة فلسطين مع الامارات العربية المتحدة

شهدت صادرات فلسطين إلى الإمارات العربية المتحدة زيادة مستمرة منذ عام 2010 حيث صدرت فلسطين 11.7 مليون دولار إلى الإمارات. استمرت الصادرات في الازدياد لتصل إلى 18.6 مليون دولار أمريكي في عام 2015 ووصلت أخيرًا إلى 32.4 مليون دولار أمريكي في عام 2019. وفيما يتعلق بأهم منتجاتنا المصدرة إلى الإمارات العربية المتحدة ، يعتبر زيت الزيتون والتمور أهم صادراتنا واكثرها ثباتا في السوق الاماراتي. حيث صدرت فلسطين في عام 2019 ما قيمته 13.8 مليون دولار أمريكي من زيت الزيتون و 9 مليون دولار أمريكي من التمور. وتشمل المنتجات المصدرة الأخرى الحجر والرخام بمبلغ 5.7 مليون دولار أمريكي.

ملاحظة: منتجات الحرف اليدوية تتمتع برسوم جمركية صفرية عند الدخول إلى سوق الامارات العربية المتحدة.

حجم سوق الحرف اليدوية في الإمارات العربية المتحدة

تأثر سوق الحرف اليدوية في الإمارات العربية المتحدة بجائحة كورونا حيث انخفضت إيرادات السوق من 457.1 مليون دولار أمريكي في عام 2019 إلى 371.6 مليون دولار أمريكي في عام 2020. ومع ذلك ، من المتوقع أن ينتعش السوق في عام 2021 بإيرادات تقدر بنحو 400.2 مليون دولار أمريكي. ومع عودة السياحة بسبب تخفيف الاجراءات الحكومية الوقائية للحد من انتشار فايروس كورونا بما يتماشى مع زيادة عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم ، ويعزى ايضا الى عودة نسبة السياحة الوافدة الى دولة الامارات الي عدد من المحافل المخطط حدوثها بالدولة مثل معرض إكسبو 2022. وعليه فانه من المتوقع أن تزيد إيرادات السوق إلى 451 مليون دولار أمريكي في عام 2023 لتصل في النهاية إلى 605 مليون دولار أمريكي في عام 2027. (انظر الشكل أدناه).

في عام 2020 ، مع زيادة الطلب من قطاع الاسكان و قطاع الضيافة في الإمارات العربية المتحدة ، شهدت المنتجات الحرفية المعدنية جنبًا إلى جنب مع الملابس الفاخرة المطرزة والكروشيه ، وقطاعات المنسوجات والأوشحة المطبوعة يدويًا زيادة في حصص الإيرادات. وفي الآونة الأخيرة ، بعد تخفيف اجراءات الوقاية من فايروس كورونا ، عاد القطاع السياحي كواحد من المحركات الرئيسية لسوق الحرف اليدوية مما يجعلها واحدة من أسرع الأنشطة نموًا في الإمارات العربية المتحدة - يرجى الاطلاع على الشكل أدناه لحصة سوق منتجات الحرف اليدوية لعام 2020.

 

قنوات التوزيع لمنتجات الحرف اليدوية

بالنظر إلى قنوات توزيع لمنتجات الحرف اليدوية في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2020 ، نرى أن تجار الجملة يستحوذون على معظم الحصة السوقية بنسبة 44.2٪ في عام 2020 ، يليهم تجار التجزئة المستقلون بنسبة 36.7٪ ، بينما استحوذت المتاجر على الإنترنت على 18.7٪ والتي شهدت نموًا كبيرًا في عام 2020 بسبب إغلاق مراكز التسوق ومحلات البيع بالتجزئة خلال الاغلاق للحد من انتشار فيروس الكورونا.

في عام 2027 ، من المتوقع أن تظل قنوات التوزيع في سوق الحرف اليدوية على حالها في الغالب مع استحواذ تجار الجملة وتجار التجزئة المستقلين على معظم حصة السوق تليها المتاجر عبر الإنترنت ، على الرغم من أنه من المتوقع أن تنخفض النسبة المئوية للمبيعات عبر الإنترنت في عام 2027 بشكل طفيف إلى 18.3٪.

الفرص المتاحة بسوق الحرف اليدوية في الإمارات العربية المتحدة

المنتجات

يمثل سوق الحرف اليدوية في الإمارات العربية المتحدة فرصًا قوية لمنتجات الحرف اليدوية المعدنية مثل أدوات المائدة والأثاث بسبب الطلب السكني. كما ستشهد المنسوجات والأوشحة المطبوعة يدويًا والسلع المطرزة والكروشيه طلبًا متزايدًا في سوق الإمارات العربية المتحدة.

قنوات التوزيع

يتمتع سوق الحرف اليدوية في الإمارات العربية المتحدة بفرصة في التوزيع عبر الإنترنت بسبب نموه المستمر والمتسارع بسبب فيروس كورونا. وزيادة الوعي بالمنتجات اليدوية والشخصية والحرفية لدى المستهلكين في السوق.

القطاعات

يعتبر القطاع السكني أكبر مشترٍ لمنتجات الحرف اليدوية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ولكن مع ارتفاع مستويات الاستثمار في الآونة الأخيرة ، سيشهد القطاع التجاري وخاصة قطاع الضيافة نموًا في الطلب على منتجات الحرف اليدوية.

الشركات التي تتداول بالمنتجات الحرفية في الامارات